طب المنصورة تحيى اليوم العالمى لمرض الإيدز

[highlight]صبحي البغدادي[/highlight]
نظمت وحدة التعليم الطبى بطب المستمر بكلية الطب جامعة المنصورة بالتعاون مع مستشفى حميات المنصورة لقاءا علمياء لإحياء اليوم العالمى لمرض الأيدز بقاعة ا.د/ مدحت محمد على بطب المنصورة.
تحت رعاية كل من ا.د/ محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة ، ا.د/ السعيد عبد الهادى عميد طب المنصورة.
حضر هذا اللقاء كل من ا.د/ السعيد عبد الهادى عميد طب المنصورة – ا.د/ نسرين صلاح عمر وكيل طب المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة – ا.د/ أشرف شومة رئيس وحدة التعليم الطبى المستمر بطب المنصورة- د/ محمود عبد الغنى مسئول الإيذز بمديرية الصحة بالدقهلية – ا.م.د/ وليد محمود الدرس أستاذ المايكروبايولوجى المساعد بطبالمنصورة –د/ غريب رمضان مدير مركز مكافحة الإيدز بمستشفى حميات المنصورة- د/محمد العجيزى مدرس الأمراض المتوطنة بطب المنصورة، د/سالى يوسف عابد مدرس الامراض المتوطنة بطب المنصورة بالإضافة إلى عدد من الأطباء فى تخصص المايكروبايولوجى والامراض المتوطنة.
يلخص ا.د/ أشرف شومة رئيس وحدة التعليم الطبى المستمر الهدف من هذا اللقاء العلمى فى نشر الوعى بمرض الإيدز بين كافة الأطباء اللذين سيستفيدون من خبرة أساتذة فى كافة التخصصات التى تتعامل مع هذا المرض منذ اكتشاف الاصابة به وحتى العلاج منه.
وأشارت د/سالى يوسف إلى إحصائيات عن أعداد مرضى الإيدز فى العالم وأعداد المرضى اللذين تم شفاؤهم منه بالإضافة إلى أعراض المرض ومسار الفيروس المسبب له فى الجسم.
وناقش د/ محمد العجيزى طرق علاج مرضى الإيدز اللذين المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائى.
وأكد د/ غريب رمضان أن مرض الإيدز يمكن الشفاء منه وممارسة الحياة الطبيعية كالزواج والإنجاب بعد ذلك فنسبة نجاح العلاج منه تصل إلى 90% .
وتطرق كذلك إلى التطور التاريخى للعلاج المستخدم فيه والتوقيت الصحيح لكى يبدأ المريض العلاج منه بالإضافة إلى الطرق السليمة لتقويم مدى فعالية العلاج.
وركز ا.م.د/ وليد الدرس على تكوين الفيروس ودورة حياته بالجسم بالإضافة إلى التشخيص المعملى له
وشدد د/ محمود عبد الغنى على اهتمام مديرية الصحة بالدقهلية للحد من انتشار المرض بنشرها التوعية اللازمة لتجنب الاصابة به وتأهيل الأطباء العاملين فى مجال تشخيصه وعلاجه.
وأثنت ا.د/ نسرين صلاح عمر على فكرة تنظيم فعاليات علمية خاصة بأمراض محددة بالتزامن مع اليوم العالمى لهذه الأمراض ففمرض الإيدز كان اليوم العالمى له يوم الجمعة الماضى الأول من ديسمبر . وأشارت إلى أمية دعوة عدد من المختصين فى كافة التخصصات للتوعية بهذا المرضمع أهمية توسيع نطاق التوعية لتشمل المواطنين فى المجتمع المدنى.
أكد ا.د/ السعيد عبد الهادى إلى ضرورة مواكبة كلية طب المنصورة للأحداث العالمية فى المجال الطبى خاصة أن مرض الإيدز يوجد سوء فهم يتعلق بأن المصابين به يتم عزلهم عن باقى المجتمع بالإضافة إلى عدم انتقال عدوى الإصابة به من خلال الجراحة بل أن هناك أمراضا تنتشر العدوى بها بصورة أسرع من انتشار العدوى بالايدز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Previous post عاجل!! مصر تعرب عن قلقها البالغ إزاء تطورات الوضع في اليمن
Next post ” امبابي يتفقد مستشفى المراغة المركزي ويتابع العمل بها “

Education Template

error: Content is protected !!