السلمون والسردين قد يحمي من فقدان البصر

صحة : زمزم محمد 

كشفت الأبحاث العلمية الحديثة، أن تناول الكثير من سمك السلمون والسردين والماكريل قد يحمي من فقدان البصر، ويشير الباحثون الأميركيون إلى أن هناك مادة كيميائية في الأسماك الزيتية تعزز من بقاء الخلايا الهامة للرؤية والحماية من التدهور المرتبط بالعمر.

ووفقًا للباحثين، تعد أوميغا -3 أحد أهم الأحماض الأمينية التي تُساعد العين على تحمل الإجهادات، مثل فقدان امدادات الدم، وفي التجارب المختبرية، تعرضت خلايا العين البشرية للضوء المستمر، لمعرفة مدى تحملها الأضرار التي تتعرض لها في حال تناولها هذه العناصر الغذائية الهامة الغنية بالأوميغا -3.

والجدير بالذكر أن فقدان البصر المتعلق بالسن يؤثر على ما يقرب من مليوني شخص في المملكة المتحدة، والسبب الرئيسي هو التنكس البقعي المرتبط بالعمر “AMD” الذي يعاني منه 600 ألف مريض، ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كشفت النتائج التي توصل إليها الباحثون من جامعة نيويورك، عن أن الأحماض الدهنية مثل أوميغا-3، والمتواجدة بوفرة في الأسماك، تحمي أنواًعا مختلفة من خلايا الشبكية وتجعلها قادرة على تحمل الإجهاد وتوفير إمدادات الدم اللازمة.

ويذكر أن الشبكية، هي طبقة رقيقة من الأنسجة التي تتواجد على هيئة خطوط في الجزء الخلفي من العين الداخلية، والتي تعمل على تحويل الضوء إلى إشارات يتم إرسالها إلى الدماغ حيث يتم تفسيرها لتوفير الرؤية، ويؤدي تلف الشبكية إلى التلف البقعي، وهو المسؤول عما نراه مباشرة أمامنا، وبالتالي يلعب دورًا حاسمًا في القراءة والكتابة وعرض اللون.

وكشف الباحثون- في التجارب المختبرية على الخلايا الشبكية البشرية التي تتعرض للضوء بصورة مستمرة- وكذلك التجارب على الفئران، أن تناولهم لمكملات غذائية غنية بالأوميغا -3 قد ساعد بصورة مباشرة في حمايتهم من تلف الشبكية، وقال المشرف الرئيسي على الدراسة، البروفيسور نيكولاس بازان من جامعة ولاية لويزيانا: “نتائجنا تثبت أن أوميغا-3 ضروري للحماية من تدهور الرؤية المرتبط بالعمر”.

الاكتشاف، الذي نشر في مجلة الخلايا العصبية الخلوية والجزيئية العلمية “Cellular and Molecular Neurobiology” ، يمكن أن يؤدي للتوصل إلى اكتشاف علاج جديد لمجموعة من الأمراض التنكسية في شبكية العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Previous post تهنئة ل ” الاستاذ الدكتور اشرف مؤنس”
Next post فوائد الهندباء البرية المتعددة لـ الجهاز الهضمي

Education Template

error: Content is protected !!