تعرف علي اخبار الاسكندرية اليوم

تعرف علي اخبار الاسكندرية اليوم بالصور

كتب _دكتور اشرف المهندس
قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن الحكومة حاليا تلمس المشكلات الموجودة فى الدولة وتواجهها بكل صراحة، وتحتاج إلى مساهمات لرجال أعمال، مشيرا إلى أن الإسكندرية مليئة بالتحديات أهمها مشكلة المرور، حيث يتم حاليا التخطيط لمحور المحمودية وتعميم الإشارات المرورية، بالإضافة إلى العشوائيات التى نحتاج الى إحلالها بمناطق جديدة ويتم التعامل حاليا مع مناطق غيط العنب ومأوى الصيادين.

وأضاف سلطان فى كلمته صباح اليوم بالملتقى الأول للمسئولية المجتمعية فى المحافظات، وحول دور مجتمع الأعمال فى دعم خطط الحكومة للتنمية”، أن هناك حركة كبيرة فى المشروعات القومية فى كل المجالات والقطاعات المختلفة فى البنية التحتية، لوضع مصر على الطريق الصحيح، وهو الطريق الوحيد لاستقرار مصر ووضعها فى مصاف الدول المتقدمة

وأوضح أنه تم الانتهاء من المناطق العشوائية فى المكس، وتسليم 115 وحدة تم إجراء القرعة لها، وسيتم الانتهاء من باقى الوحدات خلال الشهر لنقل السكان، مشيرا إلى حرصه على نقل الناس من مساكنهم القديمة والآيلة للسقوط.

وأكد سلطان أن التحديات التى يواجهها هى مشكلة النظافة، وضرورة زرع الأشجار، وعمل مبادرات تتولاها المرأة والشباب، لتحسين الصورة الجمالية للمحافظة.

وأشار إلى أن فى الإسكندرية نماذج رائعة لمشاركات رجال الأعمال مع الحكومة والمجتمع، ورجال الأعمال مثل بشائر الخير ومصانع أبيس للسجاد وغيرها.

وأعلن المحافظ عن مشروع مدارس الفرصة التانية الذى يتم بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال، والغرفة التجارة الفرنسية، وبلدية مرسيليا التى تؤهل المتسربين للتعليم، لتعلم مهنة يدوية بالإضافة إلى محو أميتهم.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن مصر تنفذ حوالى 10 آلآف مشروع بتكلفة أكثر من تريليون جنيه، بهدف تنمية الفرد وتجهيز بنية أساسية، يستطيع فيها القطاع الخاص الدخول كشريك اساسى فى التنمية.

وأضافت وزيرة التخطيط، على هامش الملتقى الأول للمسئولية المجتمعية فى المحافظات حول دور مجتمع الأعمال فى دعم خطط الحكومة للتنمية، أن أعلى معدل نمو اقتصادى تحقق فى الربع الأول من هذا العام وصل إلى 5.2 بعد الأزمة الاقتصادية العالمية، أتى من قطاع الصناعة التحويلية وقطاع الاستخراجات المتمثل فى الغاز والبترول والتشييد والبناء، بالإضافة إلى قطاع الاتجار بالجملة والتجزئة.

وكشفت الوزيرة عن توفير 745 ألف فرصة عمل من خلال هذه المشروعات الجديدة، لأن الفرد هو الركيزة الأساسية للتنمية، موضحة أن دور الحكومة يتمثل فى التنسيق والمراقبه فقط مع رجال الأعمال، معلنة عن تنظيم الملتقى الثانى للمسئولية المجتمعية فى صعيد مصر، للوصول لكل المجتمع وتوفير احتياجاته.

قالت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، إن فرص الاستثمار فى المحافظة كثيرة وجاذبة للمستثمرين من خلال تسهيل الإجراءات وأسعار الأراضى غير المرتفعة.

وأضافت عبده فى كلمتها صباح اليوم بالملتقى الأول للمسئولية المجتمعية فى المحافظات حول”دور مجتمع الأعمال فى دعم خطط الحكومة للتنمية”، أن الشركات والمصانع المختلفة فى البحيرة تساهم فى دعم المستشفيات والطرق، وتوفير فرص عمل للشباب بمنتهى الشفافية محكومة بمعايير واضحة.

وأشارت عبده، إلى علاج أكثر من 40 ألف حالة فى البحيرة، ولم يعد هناك أحد فى قائمة الانتظار، بالإضافة إلى متابعة من تمت معالجتهم، بالإضافة إلى صندوق دعم الأدوية وإعطاء الأدوية دون مقابل لمرضى مستشفيات البحيرة

وأوضحت عبده، أنه تم إنشاء 3 مصانع لتدوير القمامة، بما يساهم فى نظافة المحافظة بالكامل.

صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، العدد الأربعون من سلسلة مراصد بعنوان الزواج فى مصر العثمانية، إعداد محمد سيد محمود حسين، باحث دكتوراه فى التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية.

ويضم العدد دراسة لقضايا الزواج فى مصر العثمانية، منذ دخول العثمانيين إلى مصر حتى مجيء الحملة الفرنسية. ويرصد البحث حالات الزواج والمعاملات اليومية فى المجتمع المصرى فى العصر العثمانى، من خلال قضايا مسجلة بسجلات المحاكم الشرعية، وبذلك تعتبر تحليلاً للحياة الاجتماعية، من خلال علاقات الأفراد بعضهم ببعض، بالإضافة لعلاقاتهم بالإدارة من خلال تعامل الأفراد مع مؤسسة القضاء والمحاكم الشرعية فى الحياة اليومية العامة، وطبيعة الأحكام الصادرة لهم ومدى تأثيرها عليهم، ومن هنا يساعد البحث على قراءة التاريخ من القاعدة الشعبية.

وتركز الدراسة على الربط بين فقه الأحوال الشخصية، وقضايا الزواج فى مصر العثمانية، للوقوف على مدى أهمية الأثر الفقهى فى قضايا الزواج، ومدى التزام مؤسسة القضاء فى مصر العثمانية بالفقه فى قضايا الأزواج. وقد اتبع الباحث المنهج التاريخى، حيث إن هذه الدراسة فى الأصل دراسة تاريخية لقضايا الزواج فى مصر العثمانية، كما استعان بالمنهج التحليلى لدراسة بعض القضايا.

واعتمد الباحث على المصادر الأولية المتمثلة فى الوثائق غير المنشورة بسجلات المحاكم الشرعية، كمحكمة الباب العالى، ومحكمتى القسمة العسكرية، والقسمة العربية، ومحاكم الأخطاط، كمحكمة الصالحية النجمية، ومحكمة الصالح المحفوظة جميعها فى دار الوثائق القومية، بالإضافة إلى كتب الفقه الإسلامى فضلاً عن العديد من المراجع العربية والمعرَّبة.

وتتتبع الدراسة عقد الزواج منذ بداية توثيقه فى مصر العثمانية، سواء للمسلمين أو للأقباط، وقد كان الأقباط يقومون بتسجيل عقود زواجهم فى المحاكم الشرعية، وقد كان لها صيغ محددة كتبت بها هذه العقود، ولم تختلف صيغ عقود الأقباط عن صيغ عقود المسلمين، والرسوم التى كان يتحصل عليها القاضى مقابل كتابة عقد الزواج وتوثيقه فى المحكمة، وقد كان هذا أمرًا ملزمًا للمصريين فى مصر العثمانية طبقًا لقانون نامه.

كما يستضيف “متحف ميلانو للثقافات” فى إيطاليا الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، ليلقى محاضرة عن الإيطاليين فى مصر منذ العصور الفرعونية حتى القرن العشرين.

ويكشف خالد عزب فى المحاضرة عن وجود إيطالى قوى فى مصر خلال العصر المملوكى خاصة فى مدينة فوة فى محافظة كفر الشيخ، حيث كان تجار جنوة والبندقية يتركزون بها للتجارة فى السلع القادمة من الصين والهند إلى أوروبا ولتصدير السلع المصرية أيضًا، كما يكشف عن وجود إيطالى فى رشيد فى العصر العثماني، حتى أن السفن الإيطالية نقلت واحتكرت حركة التجارة من رشيد إلى أوروبا.

ولأول مرة يقدم خالد عزب مجموعة من الصور النادرة عن الوجود الإيطالى فى مصر فى القرن العشرين، كما سيقدم مساهمات الإيطاليين فى العمارة المصرية.

شهدت الإسكندرية صباح اليوم، هطول أمطار متوسطة على مناطق متفرقة من الإسكندرية، يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة .

من جانبه، شدد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، على جميع المسئولين والأجهزة التنفيذية بالمحافظة وشركات المرافق والري والصرف الصحي والأحياء لرفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع الأجهزة، وتكثيف الجهود والعمل على قدم وساق لمواجهة النوة الحالية المُحتملة والتي من المتوقع أن تبدأ مساء اليوم، مؤكدا على المواطنين بضرورة توخي الحيطة والحذر نظرا لاحتمالية هطول أمطار شديدة واتخاذ الإجراءات اللازمة وعدم الخروج للشوارع إلا للضرورة القصوى حفاظا على سلامتهم خاصة المرضى وكبار السن والأطفال .

وأوضح سلطان أنه تم التنسيق بين كافة الجهات والدفع بسيارات الشفط ومعدات الصرف اللازمة، وكذا الأفراد وتمركزها بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة والأنفاق ومطالع ومنازل الكبارى على مستوى المحافظة، وذلك منذ مساء الأربعاء الماضى، وذلك للتدخل اللحظى لتصريف أي تجمعات للمياه، مؤكدا علي أن المحافظة تعمل بأقصي جهدها لمواجهة أى أزمة في تصريف تراكمات مياه الأمطار، لافتا إلى أن مسئولى الرى والصرف الصحى قاموا بتخفيض مناسيب المياه بالمحطات التابعة لكل منهم لاستيعاب كميات الأمطار المُحتملة .

وأشار المحافط إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم على مدار الـ 24 ساعة حتى الانتهاء من النوة، واستقبال كافة شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار، مشددا على ضرورة المتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة، ورصد أى حالات طارئة تجنبا لحدوث أى مشكلات في أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، وتحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الثغر.

على الصعيد ذاته، كلف سلطان المسئولين بالصرف الصحي والري والأحياء وشركات المرافق بأن تكون الإجراءات الاستباقية الموضوعة لمواجهة النوة الحالية والقادمة، مستعدة لاستيعاب أكبر قدر من كميات المياه، وأن يوضع في الاعتبار احتمال زيادة فترة توقيت هطول الأمطار، وأمر رؤساء الأحياء وجميع الجهات المعنية بالتواجد الميداني في المناطق الحيوية، للتأكد المستمر من جاهزية وتأهب جميع محطات الرفع و الطلمبات ومعدات الصرف ومولدات الكهرباء لكل محطات الرفع لحين الانتهاء من موسم الشتاء لمواجهة اي احتمالات طارئة اثناء النوات الشديدة، والاستمرار في متابعة تطهير الشنايش بصفة دورية

الإسكندرية تقدم العديد من المواهب فى لعبة الإسكواش، كونها تنجب أبرز اللاعبين على مستوى العالم وليس على مستوى مصر، مع الأخذ فى الاعتبار أن بطلى العالم فى الرجال والسيدات محمد الشوربجى ونور الشربينى من قاطنى عروس البحر المتوسط.

ويوجد قاعدة كبيرة من ممارسى لعبة الإسكواش فى الإسكندرية، وتتفوق فى ذلك عن القاهرة التى تعج بالكثير من الأندية الممارسين للعبة مثل الأهلى والجزيرة والصيد وهليوبوليس والمعادى والزهور.

ويوجد العديد من لاعبى الاسكواش الذين ينتمون لمدينة الإسكندرية، مثل محمد ومروان والشوربجى وفارس الدسوقى ومازن هشام ومن اللاعبات نور الشربينى ورنيم الوليلى ونور الطيب وحبيبة محمد ونوران جوهر وهبة ونوران التركى.

ويتواجد لاعبو الإسكندرية ضمن الأوائل فى التصنيف العالمى للاسكواش بكثافة حيث يسيطرون على جميع الألقاب ويحرصون على المشاركة فى جميع الألقاب العالمية.

ويعتبر ناديا سموحة وسبورتنج رائدان فى لعبة الإسكواش المصرى لما يضمانه من لاعبين من أبرز لاعبى الاسكواش العالميين مثل محمد ومروان الشوربجى ونور الشربينى ونور الطيب هبة ونوران الترك ونوران جوهر.

وحقق محمد الشوربجى المصنف الثالث عالميًا، لقب بطولتى قطر الدولية وهونج كونج الدولية ثنائى البطولات الثمانى الكبرى فى الموسم الحالى بخلاف الألقاب العديدة التى حققها فى المواسم الماضية.

وتمكنت نور الشربينى من تحقيق لقب بطولة هونج كونج الدولية المفتوحة بعد الفوز على زميلتها رنيم الوليلى فى نهائى البطولة، بخلاف الألقاب العديدة التى حققتها فى المواسم الماضية وقادتها لاعتلاء صدارة التصنيف العالمى للسيدات.

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نادى النيابة الإدارية بالإسكندرية، برئاسة المستشار بهاء الدين شوقى رئيس اللجنة، وبعضوية كل من المستشار عمرو الشاذلى والمستشارة سارة عمارة، والمستشار مصطفى البراوى، والمستشار عمرو الشريف، أسماء المستشارين الفائزين بعضوية مجلس إدارة نادى النيابة الإدارية بالإسكندرية.

وفاز بمجلس إدارة النادى عن درجة مستشار، كل من، المستشار عاطف عبد الحميد الشواربى، والمستشار رضا فتحى سليمان، والمستشار عادل أنور أبو هيب.

كما فاز بمجلس إدارة النادى عن درجة رئيس نيابة، كل من المستشار محمد صلاح فايز، والمستشار عمرو عبد الوارث، والمستشار محمود البنا، والمستشار صالح سليم، والمستشار إسلام عبد العظيم.

كما فاز بعضوية مجلس إدارة النادى عند درجة وكيل ممتازة فما دون، المستشار إسراء درويش، المستشار قدرة عبد المعطى، المستشار كريم رفاعى، والمستشار محمد بكر.

جدير بالذكر أن المستشار سعد النزهى، فاز بمقعد رئيس مجلس إدارة نادى النيابة الإدارية بالإسكندرية، بالتذكية من أعضاء نادى النيابة الإدارية بالإسكندرية.

تعرف علي اخبار الاسكندرية اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مجازاة ( ٢٢ ) من العاملين بمدرسة ههيا الثانوية بنين بالشرقية Previous post مجازاة ( ٢٢ ) من العاملين بمدرسة ههيا الثانوية بنين بالشرقية
Next post الألسن المرتعشة

Education Template

error: Content is protected !!