الصحة إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية بـ85 مستشفى في 12 محافظة

الصحة إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية بـ85 مستشفى في 12 محافظة

رمضان كمال

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تدريب 593 صيدليا على “الصيدلة الإكلينيكية” بمحافظاتالقاهرة والجيزة والدقهلية والقليوبية والشرقية خلال الثلاث سنوات الماضية.

في ذات السياق، أوضحت الوزارة أنه تم إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية بـ85 مستشفى فى 12 محافظة هى القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والدقهلية وبني سويفوالفيوم وأسيوط والمنيا والإسماعيلية، وذلك منذ عام 2012 وحتى الآن، مشيرة إلى أنه سيتم تغطية جميع محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

وأضافت الوزارة أن أقسام الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات تقدم خدمات الرعاية الصيدلية في أقسام الرعاية الحرجة ورعاية الأطفال المبتسريين وأقسام الكلى والغسيل الكلوي والباطنة، لافتة إلى أنهم بصدد إعداد دورات تدريبية للصيادلة الإكلينيكيين بتخصصات الرمد والعظام والحروق بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، بالإضافة إلى تدريب الصيادلة الإكلينيكيين غير الحكوميين.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير وتصميم نموذج التقييم الخاص بالصيادلة الراغبين في الالتحاق بالصيدلة الإكلينيكية والتدريب على استخدامه ميدانيا، كما تم إعداد ورقة عمل مصاحبة لمنشور يعرف آلية التقييم ويلزم العمل بها عند ضم أعضاء جدد أو إنشاء قسم جديد.

وكشفت الوزارة عن إنشاء هيئة اعتماد للصيدليات الإكلينيكية فى الفترة القليلة القادمة، وذلك إيمانا بدور الصيدلة الإكلينيكية في توفير المعلومات عن الأدوية المختلفة والبدائل الممكنة لها، مما يساعد في اتخاذ قرارات شراء الأدوية والمفاضلة بينها على أساس علمي، وبما يسهم في توفير النفقات، بالإضافة إلى أنها تعمل كخط دفاع ضد الأخطاء الطبية خاصة تفاعلات الأدوية والجرعات الزائدة مما يوفر الحماية للمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Previous post صلاح يشارك في حملة لأني رجل
فودة يكرم وكيل مديرية الصحة لبلوغه سن التقاعد القانونيه Next post فودة يكرم وكيل مديرية الصحة لبلوغه سن التقاعد القانونيه

Education Template

error: Content is protected !!