فوائد واهمية كرة القدم فى حياتنا

 

كتب : عوض عرفه الصاوى
رياضة كرة القدم رياضة كرة القدم هى رياضة تمارس بشكل جماعيى، وهى الرياضة الأكثر انتشاراً حول العالم، وسميت بالساحرة المستديرة؛ نظراً للشغف والتحدى اللذيْن سحرا عقول المتابعين حول العالم، والذين يصل عددهم إلى أكثر من مليار شخص وتلعب كرة القدم بنظام يجعل التحدى والمنافسة وروح الفوز من أكثر الصفات المميَزة لها، فهى تلعب بنظام البطولات والدوريات، وكذلك بنظام المباريات بين فريقين، يتكون كل منهما من أحد عشرَ لاعباً أساسيأ ويلعب اللاعبون الكرة بأرجلهم فقط باستثناء حارس المرمى، الذى يسمح له لمسها داخل حدود منطقة الجزاء الخاصه بفريقه ويعد الفريق فايزا في المباراة إذا أحرز لاعبوه أهدافاً أكثر من الفريق الخصم.

تاريخ كرة القدم :
كرة القدم من أقدم الرياضات التى عرفها الإنسان؛ فأصولها تمتد إلى أكثر من 2500 عام قبل الميلاد، وتحديداً في الصين عندما كان اسم اللعبة تسوشو، وكانت رياضة كرة القدم فى ذلك الوقت عبارة عن محاولة إدخال الكرة المحشوه بالريش إلى الشباك المعلَّقة على أعواد الخيزران، ويحمى اللاعبون شباكهم باستخدام أجسادهم كلها باستثناء الأيدى
ظهرت كرة القدم بشكلها الحالى فى العصر الحديث في عام 1863م فى إنجلترا مهد كرة القدم، عندما تم تأسيس الاتّحاد الإنجليزى ومن ثم استمرت اللعبة بالانتشار والتطور وزيادة التّنظيم حتى عام 1904م، عندما أُسِس الاتحاد الدولى لكرة القدم المعروف بالـ FIFA في باريس، ليصبح المرجعيه الرسميه والوحيده لأنظمة كرة القدم حول العالم، وقوانينها، ولوائحها.

قوانين رياضة كرة القدم :
تتميّز كرة القدم بالتنظيم الكبير للمباريات، والقوانين التى تغطى جوانب اللّعبة المختلفة كلّها، مثل :
الفئات العمريه، ومستويات الدول رياضيأ وحجم الإنفاق على كرة القدم، وغيرها الكثير من المعايير التى تكون مشموله ضمن قوانين اللّعبه ،

ومن قوانين كرة القدم :
الملعب :
يجب أن يكون ملعب كرة القدم قطعه من الأرض مستطيله َ الشكل، ومغطاه بالعشب الأخضر، وطولها لا يتعدى 120م، وعرضها لا يتعدى 90م، ولا يقل عن 45م.

الكرة :
تلعب كرة القدم باستخدام كرة كرويه الشكل، مصنوعه من الجلد ، ويجب ألّا يتعدى محيطها 70سم، ولا يقلّ عن 67.5سم.

عدد اللاعبين :
يتكون كل فريق من 11 لاعباً أساسيأ ويسمح لكل فريق بثلاثة تبديلات فى المباريات الرسميه، وعدد غير محدد فى المباريات الوديه وغير الرسميه.

زمن المباراه :
زمن كلّ مباراه فى كرة القدم 90 دقيقه موزعه على شوطين بالتساوى مدة كل منهما 45 دقيقه ومن الممكن أن يمتد عمر المباراه إلى 120 دقيقه فى حالة إضافة الأشواط الإضافيه فى مباريات خروج المغلوب، التى يجب تحديد الفائز فيها بعد انتهاء زمن المباراة الأصلى بالتعادل .

الفائز فى المباراه :
يعد الفريق فائزاً عندما يحرز أهدافاً أكثر من خصمه، ويحتسب الهدف عندما يدخل اللّاعبون الكره بكامل محيطها داخل خط المرمى للفريق الخصم.

الحكام :
يدير مبارياتِ كرةِ القدم أربعة حكام وهم موزعون كالآتى :
حكم الساحه ويسمى الحكم الرئيسى وحكمان مساعدان ويسميان حكمي الرايه وحكم رابع يوجد خارج الملعب ؛ لمساعدة الحكام فى اتخاذ القرارات، وتعويضهم فى حالة إصابتِهم، وعدم مقدرتهم على إكمال المباراة بشكل طبيعى ..

البطاقات :
وضع نظام البطاقات الملونه فى كرة القدم؛ للحد من العنف الذى كان يميزها فى بداياتها، وبطاقات كرة القدم نوعان :
أصفر، وأحمر، وتعد البطاقات الصفراء إنذاراً أولاً للاعب فى حالات التدخل الذى يعيق الهجمات واللعب عامة أو افتعال جدال لفظى ٍ مع الحكم أو اللاعبين الآخرين فى الملعب،
والبطاقات الحمراء هى الإنذار الأخير لللّاعب الذى يطرد من الملعب بسببها، وتعطى البطاقه الحمراء فى حالات التدخل العنيف المقصود ، أو حصول اللاعب على بطاقتين صفراوين، أو افتعال المشاجرات والاعتداء على اللاعبين أو الحكام بالضرب، أو القيام بأفعال عنصريه أو سياسيه داخل الملعب

فوائد رياضة كرةِ القدم
تؤكد الدراسات النفسيه والسلوكيه أن اللعب ظاهره تسود الكائنات الحيه كلها، وخصوصاً الإنسان، واللعب لا يخص الأطفالَ الصغار بل يشمل المراحل العمريه جميعها حتى أكبرها ؛ فقد وصف اللعب على أنه تعبير رمزى عن الرغبات المحبطة، والمتاعب اللاشعوريه والترويح عن النفس، وبهذا فإن رياضة كرة القدم هى من أجمل الرياضات وأشهرها لما فيها من فوائد كثيرة منها …
تساعد ممارسة كرة القدم فترات طويله على تقليل الإصابه بهشاشة العظام وتكسرها
تشير الدراسات إلى أن من كانوا يلعبون رياضة كرة القدم قبل مرحلة البلوغ يتمتعون بعظام أكثف وأثقل فى منطقة الأرجل والعمود الفقرى …
تزيد قوة إطار الهيكل العظى وتجعل العظام قويه إلى حد كبير تقوى عضلة القلب، وتحسن اللياقه البدنيه ….
تساعد على تقوية ِ العضلات، خصوصاً فى منطقتى : الأرداف، والأفخاذ ؛ لأن رياضة كرة القدم تركز على هذه العضلات عند الحركة، ودفع الكره….
تدخل البهجه والسرور عند ممارستها مع الأصدقاء …
يتحلى لاعبو كرة القدم بالروح الرياضيه.. تقوى روح الفريق والعمل الجماعى لأنها رياضه لا يمكن أن بفوز فيها شخص واحد وإنما يكون الفوز بالعمل ِ الجماعى تقوى التركيز والحواس الأخرى عند اللاعبين ؛ لأن على اللاعب الانتباه إلى مواقع ِ لاعبى الفريق الآخر، وتحركاتهم، واتخاذ القرار الأفضل ….
تخفض مستوى القلق والتوتر. رغم فوائد كرة القدم الصحيه العظيمة لجسم الإنسان وحالته النفسيه إلا أن لها بعض الأضرار أيضاً، مثل :
فقدان الجسم السوائل عند ممارستها لفتره طويلةٍ، بالإضافة إلى الإصابات المفاجئه عن القيام بحركه خاطه ٍ، حيث تكون مدة التعافى فى مثل هذه الحالات طويله والكسور، وتمزق الأربطه ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Previous post جامعة المنصورة توقع برتوكول تعاون مع الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية ببنغازى
Next post اللجنة العلمية لترقية أساتذة الجراحة تكرم ستة أساتذة بجامعة المنصورة

Education Template

error: Content is protected !!