Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/khabbar/public_html/wp-content/themes/boundlessnews/assets/lib/breadcrumbs/breadcrumbs.php on line 252

طب بيطرى جامعة بدر تقدم 6 نصائح لمرضى الأنيميا والحوام

كتب : ماهر بدر

تقدم كلية “الطب البيطرى” بجامعة بدر فى القاهرة، عدة نصائح هامة فى مجال “صحة وسلامة الغذاء” يعانى منها مرضى: “الأنيميا، والنساء الحوامل” فى شهر “رمضان” من التعب والإرهاق أثناء الصيام، ويأتى ذلك فى إطار حملة التوعية الصحية التى تقوم بها الجامعة للمواطنين من خلال تقديم معلومات أكاديمية تخدم أفراد المجتمع والبيئة المحيطة بالجامعة، تحت رعاية الدكتور فوزى تركى رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

أضاف الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن إدارة الكلية بالجامعة تسعى من خلال حملة التوعية تقديم عدد من النصائح الأكاديمية التى تخدم صحة الفرد والمجتمع للحفاظ على “الصحة العامة” للجسم؛ خصوصاً أثناء شهر “رمضان” وكيفية تجنب المواطنين التعب والإرهاق فى الصيام بشكل واضح لمرضى الأنيميا والنساء الحوامل.

أشار عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن “قسم صحة وسلامة الغذاء” أعد لنا (6) أطعمة إحرصوا على تناولها فى شهر “رمضان” وهم كالتالى:
1- الخضروات الورقية
تعد الخضروات الورقية، وخاصةً الداكنة منها من أفضل مصادر الحديد، وتشمل “السبانخ، الكرنب، والجرجير”؛ ولتحسين الإستفادة من الحديد الموجود فى الخضروات الورقية يفضل تناولها مع فيتامين سى الذى يساهم فى إمتصاصها فى الجسم، مثل: “البرتقال، الفلفل الأحمر والفراولة”.
2- اللحوم والدواجن
تحتوى جميع اللحوم والدواجن على الحديد، وأفضل المصادر هى اللحوم الحمراء ولحم الضأن ولحم الغزال، وأيضاً الدواجن والدجاج؛ ولكن بكميات أقل، ويمكن أن تقدم تناول “اللحوم، أو الدواجن” مع الخضروات الورقية، إلى جانب الفاكهة الغنية بفيتامين “سى” إلى زيادة إمتصاص الحديد.
3- الكبدة
تعد “الكبدة” هى أكثر لحوم أعضاء الأنعام شيوعاً الغنية بالحديد والفولات، وهناك بعض أنواع اللحوم الأخرى غنية بالحديد وهى: “القلب، الكلى، ولحم البقر”.
4- المأكولات البحرية
توفر بعض المأكولات البحرية الحديد مثل: “المحار، سرطان البحر، الجمبرى، السلمون، والتونة المعلبة أو الطازجة”، كما تحتوى معظم الأسماك على الحديد، والسردين المعلب يحتوى أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم، رغم إحتوائه على الحديد.
يرتبط الكالسيوم بالحديد ويقلل من إمتصاصه، ويجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم فى نفس الوقت مع الأطعمة الغنية بالحديد، تشمل الأمثلة الأخرى للأطعمة الغنية بالكالسيوم ما يلى: “الحليب الألبان، الزبادى، الجبنه، والتوفو”.
5- البقوليات
البقوليات مصدر جيد للحديد، وذلك مثل: “الفاصولياء، الحمص، فول الصويا، والبازلاء”.
6- المكسرات والبذور
تعد العديد من أنواع المكسرات والبذور مصادر جيدة للحديد، فمذاقها رائع سواء بمفردها أو مع رشها على السلطات أو الزبادى، وبعض المكسرات والبذور التى تحتوى على الحديد هى: “بذور اليقطين، الكاجو، الفستق، والصنوبر” تحتوى كل من المكسرات النيئة والمحمصة على كميات مماثلة من الحديد.

Education Template

error: Content is protected !!